مختبر عيناوي
النبض البرمجي

أسطورة أسمها المبرمج الهندي!

13‏/01‏/2010

تعريف في هذه المقالة المصطلح "مبرمج" يعني "كاتب طابع" أي ناسخ أي غير قادر على الفهم أو الاستيعاب أي غير قادر على التفكير أي لا توجد لديه مُخيلة أي بالإنجليزي Coder.

لقد صدمت بمعرفة حقيقة "أن المبرمجين الهنود عبارة عن مضيعة للوقت والمال". إذا كنت تضن أنه بإمكانك الاستعانة بهؤلاء البشر فأعد التفكير ألف مرة فهناك الكثير من المحترفين من جنسيات أخرى (إماراتيين مثلا) أفضل بكثير من هؤلاء المخادعين! لقد عملت بل كنت مسؤولا عن مالا يقل عن 13 مبرمج هندي. وبما أنني كنت حديث عهد بخبراتهم ومستواهم البرمجي ضننت أننا قادرين على الاعتماد عليهم لإنجاز المشاريع البرمجية على مستوى كبير بل وكبير جداً.

مرت تقريبا خمس سنوات الآن على وجودهم معنا في المؤسسة وفي كل مرة نبدأ مشروع معين يلاقي هذا المشروع الفشل (حتى وإن تم تطبيقه) ونحن نظن أن المسؤول الأول والأخير هو المستخدم الذي لا يستطيع تزويدنا بالمتطلبات الواضحة. ولكن حقيقة الأمر أن السبب الرئيسي هو هذا المبرمج الذي كان يتعلم على حسابنا بل إنه أصبح يعرف كيف يراوغ ويتملص من مهامه ويختبأ خلف المحترفين ضمنيا.


لقد بدأت فضائحهم تظهر لنا علنا حيث اكتشفنا أن أحدهم (وقال ذلك صراحة) أنه يقوم بمراجعة ملفاتهم البرمجية لتصحيح أخطائهم وتعديل ما يمكن تعديله في كل مرة! حيث يزيد ذلك من مسؤولياته وتشعب مهامه وواجباته وهو لايشعر. وعلى الرغم من أنه أفضلهم إلا أننا لا نقبل بذلك بتاتا. مبرمج آخر كان يقوم بتسمية حقول الجداول في قواعد البيانات بتسميات مختصرة جدا!!!!! وآخر يقوم بكتابة تقريباً 200 سطر (Select Statement) لجلب معلومات من النظام!!!!! وثالث لا يستطيع إنجاز مشروع صغير جداً عبارة عن جدول رئيسي وبعض الجداول الفرعية باستخدام VB.NET للنوافذ بحجة أنه كان يعمل على الويب ASP.NET وأن النوافذ أصعب بكثير!!!!! إننا الآن بصدد وضع حد لهذه المهزلة حيث سيتم الاستغناء عنهم والاستعاضة بالمواطنيين بمشيئة الله.

هذه بعض الروابط التي أرسلها لي صديق عزيز "A.AlNuaimi" لتعرفوا حقيقتهم فلسنا الوحيدين الذين نعاني من هذه المشكلة.

1 تعليقات :

سلوم الملحوس يقول...

صدقت إنهم نصابين واستغلاليين