مختبر عيناوي
النبض البرمجي

أدوات برمجية مفيدة - 2 - العربية بالإنجليزية

14‏/02‏/2010

هل تعرف ماذا تعني كلمة Transcription؟ إنها كلمة يقصد بها الترجمة الصوتية للكلمات من لغة إلى أخرى. وقد تم ترجمتها إلى الكلمة "الكَرْشَنة"! (شوهذا...ماشي كلمة ثانبة إلا هاي؟! ما يقصدون الكرشة إنتبه!) وهي كتابة جمل لغة ما بآحرف لآبجدية آخرى لتسهيل الكتابة على لوحة مفاتيح لاتينية. وأصل الكلمة هو من كلمة "كرشوني" وهي الكتابه العربية بأحرف سريانية والتي اشتهرت في القرن السابع الميلادي. ويستعمل الكثير من اللغويين المحدثين لفظة رَوْمَنة لكتابة العربية بأحرف لاتينية وهي أفصح وأوضح في الدلالة على الغاية.
على أية حال قد تسأل نفسك لماذا هذه المقدمة وما الجديد في ذلك؟! في الحقيقة ليس هناك جديد وإنما أردت أن أعرّفكم على بعض الخدمات والأدوات البرمجية المفيدة التي تقدمها بعض الشركات العملاقة مثل مايكروسوفت وجوجل وغيرها بالإضافة إلى بعض المواقع العربية على الإنترنت.

فيما يلي إستعراضا لبعض البرامج التطبيقية والمواقع المفيدة:

1. جوجل: قامت جوجل بتطوير برنامج يمكن الاستفادة منه في ترجمة الكلمات العربية صوتيا عند كتابتها على لوحة المفاتيح الإنجليزية (الرومانية). وأطلقت على هذا البرنامج اسم "Google IME". يتسم هذا البرنامج بميزة مفيدة جدا وهي أنه يمكن استخدامه بدون الاتصال بالإنترنت. يمكن معرفة المزيد من صفحة المساعدة.


2. مايكروسوفت: أطلقت مايكروسوفت موقعها الخاص لبرنامج مرن. وهو أحد البرمجيات المجانية التي تقدمها مايكروسوفت للشعب العربي! يمتاز هذا البرنامج أيضا بإمكانية استخدامه بدون الإتصال بشبكة الإنرتنت.




3. Yamli. من أفضل المواقع التي توفر خدمة البحث عن المواضيع العربية باستخدام الأحرف الإنجليزية (لوحة المفاتيح اللآتينية). يوفر الموقع أيضا خدمة إستضافة هذه التقنية في المواقع الخاصة وباستخدام نفس الأسلوب عن طريق API.


1 تعليقات :

Unknown يقول...

مع اهتمامي الشديد بمنتجات قوقل الا انها المرة الاولى التي اسمع فيها عن هذا المنتج. معلومة جيدة واتمنى لك التوفيق.